إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

هذه المقالات تعكس المأساة التي عاشتها مصر ابتداء بالدكتاتور الأول جمال عبد الناصر - الذي انتزع السلطة من سيده محمد نجيب - وانتهاء بالحمار المنوفي الغبي اللص محمد حسني مبارك. وأخيرا عملية تدمير مصر تحت حكم الصهيوني الحقير بلحة بن عرص المعروف أيضا باسم عبد الفتاح السيسي English blog: http://www.hegazi.blogspot.com

الأحد، 23 يونيو 2013

ماذا يحدث بمصر الآن؟

 

مرت مصر على مر تاريخها بمراحل متعددة من الارتقاء والانحطاط ، تعددت واختلفت الأسباب لكن النتائج تظل واحدة. قبل أن أدخل في التفاصيل أود أن أوضح بعض النقاط. أولها أنني لست من المتدينين أو المتمسحين بالدين، كما أنني أيضا لست كارها للمتدينين غير المتعصبين الذين يرون في الدين وسيلة للتقرب من القوة الإلهية التي يؤمنون بها، سواء كانت تلك القوة هي المسيح، أو رب محمد، أو حتى يهوه اليهودي العنصري. قد يتساءل القارئ: وما هو دخل الدين أو تدينك في كل ذلك؟ ردي على ذلك هو أن الدين - الإسلامي على وجه الخصوص - كان دوما المصيبة التي تشد مصر إلى التخلف.
 

في البداية كان المصريون مستعبدين ساجدين خاضعين للفرعون الذي كانوا يرون فيه الإله نفسه أو على الأقل مندوب الإله على الأرض. ورغم خطأ الفكرة إلا أن ذلك خلق نظاما مستقرا سمح للإنسان المصري بقدر وافر من رغد العيش وصفاء الفكر الذي ساعده على التفوق والارتقاء ومكنه من أن يكون على قمة السلم الحضاري منذ آلاف السنين. ثم  جاءت المسيحية واستقر الأمر بالمصريين وازدهرت أحوالهم تحت نفوذ الكنيسة فاستمتعوا برغد العيش وطاب لهم الأمر حتى أن المقوقس رفض شاكرا دعوة محمد له إلى الإسلام وبعث للنبي الجديد بهدية راقت له هي ماريا القبطية التي عاشرها وحملت ابنه دون أن تغير دينها، وتأجل مشروع دخول الإسلام إلى مصر حتى جاء عمرو بن العاص ودخلها فاتحا، فأسلم من أسلم من أهل مصر وبقي على دينه من استطاع إلى دفع الجزية سبيلا.

تغيرت الصورة الديموجرافية فازداد عدد مسلمي مصر وتراجعت نسبة أقباطها ومرت عليها بعد ذلك فترات مطولة من توقف النمو بعد أن أصبحت "ملطشة" الغزاة من كل حدب وصوب. ونظرا لطبيعة أهل مصر المسالمين استمرت الحياة بهم دون استقطاب طائفي مدمر، ودون أن يعكر التنوع الديني حياتهم بصورة جماعية، وطغى أسلوب الحياة المصرية المسالم على الطبيعة الخشنة للعرب الغزاة حتى جاء عصر البترول العربي الذي استقطب العمالة المصرية.

 ذهب المصريون إلى دول الخليج وعادوا إلى مصر بعادات وتقاليد مستهجنة مثل الحجاب والنقاب واللحى، وغير ذلك من مخلفات العصور الوسطى التي بقيت وترعرعت في بيئة صحراوية عقيمة، لم يغير منها الدولار البترولي، بل على العكس من ذلك، تسببت وفرة المال في مزيد من التراخي والكسل واعتماد العرب على العمالة المستوردة من كل الدول الفقيرة المجاورة.

زاد مؤخرا وضوح تلك البصمة العربية المتخلفة على أهل مصر، وترعرعت الجماعات الأصولية التي تريد فرض التخلف باسم الدين، فادعوا التشبه بسلف يقال أنه كان صالحا.  تدفق المال الخليجي بعد الثورة المصرية في 2011 وتكاتفت دويلات الخليج مع بقايا نظام الدكتاتور الفاسد المخلوع بهدف تدمير المجتمع المصري عن طريق تمويل تلك الأصولية المتخلفة، فرأينا لأول مرة تلك الجماعات المستأجرة من ذوي اللحى الرثة والجباه المشوهة، يتسربلون برداء الدين وينعقون من الفضائيات ليل نهار في وقار مصطنع، وبعضهم يضع على رأسه طرح النساء البيضاء ويبث الكراهية والبغضاء بادعاءات بالية ممجوجة بين أهل مصر المسالمين من الأقباط والمسلمين.

لم يكن مجيء الإخوان المسلمين إلى الحكم من قبيل الصدفة، بل جاء بهم من زرع بذور الثورة في مهدها. لقد أقنع المصريون أنفسهم بأنهم قاموا بثورة من تلقاء أنفسهم، وليس بتدبير وتخطيط خارجي وجد دعما سريعا من الداخل من شباب وجد نفسه يائسا متقوقعا في هجرة داخلية ضد مجتمع قام بتهميشهم ورفض الدخول معهم إلى عصر سرعة تبادل المعلومات الجديد الذي أوضح الأمور وكشف كل المستور من الفساد عميق الجذور. وعندما نادى الشباب بالثورة انطلق الشعب المستعبد واستجاب تلقائيا في مشهد شد أنظار العالم لأيام لم تطول، بعد أن أمسك العسكر بزمام الأمور وكان كل همهم هو حفظ ماء وجه رئيسهم المخلوع. لم يطل حكم العسكر بعد أن تخبطوا في محاولات يائسة لإرضاء الجميع فلم يتمكنوا من إرضاء أحد. سيدهم الأمريكي يريد الإخوان المتأسلمين كرمز لمقاومة الشيعة في إيران، والعسكر يناقضون التاريخ ويريدون دكتاتورا جديدا من بين صفوفهم، واعتقدوا أن الأمور يمكن أن تستمر بالخداع الذي استمرءوه ومارسوه لعشرات السنين.

جاء المتأسلمون بسحنتهم الغبية يتسربلون برداء الدين والدين منهم براء، ومنهم من وقف مأجورا أو مخدوعا موتورا ليرمي الأقباط بالكفر ويدعي بأن الخلافة الإسلامية أوشكت على العودة، بينما عدو مصر المتربص على مرمى حجر يسخر من جهلهم ويمتلك كل أسرار التكنولوجيا الحديثة التي لم يصبهم منها سوى ما تصنعه لهم الصين من مصابيح رمضانية أو ساعات إلكترونية تؤذن للصلاة.

مشكلة مصر الحالية صعبة ومعقدة ومركبة يكاد يحار فيها كل من المسيح ورب محمد. هناك مشكلة اقتصادية ضخمة تشبه إلى حد كبير مشكلة شركة مساهمة كبرى تملك أصولا ضخمة ثم فاجأتها مشكلة نقص حاد في السيولة، وبدلا من أن تقوم إدارتها بإيجاد الحلول سرقوا ما تبقى في خزانتها وولوا الأدبار هاربين إلى الخارج، فتم الإمساك ببعضهم في سجن طره وفر البعض الآخر إلى انجلترا وأسبانيا والإمارات. ولما جاءت الإدارة الجديدة - الجاهلة بحجم المشكلة - وقفت عاجزة تحاول توفير الخبز للمساهمين وهي لا تملك القدرة على التفكير في حلول للمستقبل القريب أو البعيد.

جاء الإخوان إلى الحكم بمسرحية انتخابية هزلية رديئة، تم التخطيط لها لكي يتم وضع المصريين بين خيارين كلاهما مر، فإما لصوص العسكر بصلفهم وجهلهم، وإما المتأسلمين بكذبهم ومكرهم ورؤيتهم المغلقة ومنطق القرون الوسطى. اختار الناس أهون الشرين، أو ربما تولى الحسم السيد الأمريكي. هذا سر يعلمه القليلون وعلى رأسهم ذلك الأفاك الذي ترأس تلك العملية الانتخابية السيئة التي استبعدت أفضل المرشحين وأرغمت الناس على الاختيار بين ما يكرهون. السيد محمد مرسي لم يصبح رئيسا لمصر حبا فيه أو في جماعته، وإنما كرها في ذلك اللص الهارب.

سواء كرهت الإخوان أو أحببتهم، وسواء كانت العملية الانتخابية الرديئة التي جاءت بهم شرعية أو مشكوك في شرعيتها، تولى الإخوان إدارة مصر بمشاكلها المستعصية ومؤسساتها البوليسية الفاسدة. وكان طبيعيا جدا أن يعجزوا عن حل تلك المعضلات التي لا يجدي في حلها دعاء أو صوم أو صلاة. كل ذلك بينما اللصوص يرتعون في سجون خمس نجوم في رعاية مؤسسات أمنية قذرة تم الإبقاء عليها لأنها مؤسسات قومية يرجى صلاحها.

 زاد من مشكلات الإخوان ذلك المال الخليجي الذي تدفق على مئات المجلات والجرائد المأجورة وفضائيات الهوس الديني والتحليل السياسي المزيف. هناك قنوات "دينية" قذرة بتمويل خليجي تحث على الطائفية والتعصب الديني، وهناك قنوات مثل العربية والجزيرة كل همها هو بث ما تراه وكالة المخابرات المركزية الأمريكية التي ترعى مصالح إسرائيل بالمنطقة. نجحت الأبواق الدعائية المأجورة في إقناع المصريين بضرورة "التمرد" على حكم الإخوان، وهو تمرد على العملية الديمقراطية ذاتها لكي تموت في المهد، فالديمقراطية عدو لدود للقبائل اليهودية التي تحكم دويلات الخليج، وهناك تخوف شديد من أن نجاح الديمقراطية بمصر يجعل منها نموذجا يحتذى لسحب السلطة من مشايخ وسلطنات الخليج.


من الصعب جدا التكهن بما سيحدث بمصر في ذلك اليوم الموعود الذي طبلوا وزمروا له على كافة الوسائل الإعلامية المأجورة، وبكثافة تدفع إلى الاعتقاد بأنه يوم جلل قد يتم فيه القضاء التام على الديمقراطية والشرعية. فهل يريد أهل مصر ذلك؟ أم أنهم بفطرتهم  سوف يدرسون الأمر؟ وهل تم سؤال كل أهل مصر: هل تريد التمرد أم لا؟ أم أن الفئتان المأجورة والمخدوعة تمسكان بالزمام دون شرعية أو مشورة؟ أغلب الأمر أن اليوم سيجيء ويمر بعد أن تبح بعض الحناجر، وربما يموت بعض الأبرياء على أيدي المأجورين، مثلما يحدث في كل مرة يتم فيها اختلاق الهرج والمرج بهدف إثارة القلاقل التي تعرقل مسيرة الإصلاح.

نصيحتي لكل مصري عاقل: لا تخرج من بيتك في ذلك اليوم الذي يدبرون فيه لقتلك!

هذه المدونة

هذه المقالات كتبت على مدى ثلاثة عقود وهي أصلح ما تكون في سياقها التاريخي، فمثلا مقالي عن الحجاب المكتوب في ثمانينيات القرن الماضي يصف من ترتديه بضيق الأفق لأن تلك الغربان كانت أعدادها قليلة، أما اليوم فإن من ترتدي ذلك الزي السخيف لا يليق وصفها بضيق الأفق إذا ما كانت مكرهة على لبسه خوفا مما قد تعانيه من مشاكل في مواجهة الغوغاء الذين يريدون فرض هذا الزي الوهابي بالقوة بحجة أنه "فرض عين" أو أنف أو أذن، وأن من واجبهم تغيير المنكر بأيديهم مفترضين أن نساء القاهرة الجميلات كن كافرات في الخمسينيات والستينيات، وأن ذلك أهم من القضاء على حسني مبارك وعصابته ممن أودوا بمصر إلى التهلكة.


أرشيف المدونة الإلكترونية

من أنا

ملبورن, فيكتوريا, Australia
أنا واحد من آلاف المصريين الذين فروا من الدولة الدكتاتورية البوليسية التي يرأسها السوائم ولا يشارك في حكمها سوى حثالة أهلها من اللصوص والمرتزقة والخونة وينأى الأشراف بأنفسهم عن تولى مناصبها الوزارية.